Homily / كرازة

كرازة الأحد الخامس من الرسل

ماذا لدينا في النص؟ أمرأة منحنية – مريضة /ويسوع /ويوم الرب /ورئيس المجمع. المرأة تمثل الانسان المريض سواء جسدياً او نفسياً فهو بحاجة الى الشفاء ويسوع هو الشافي الوحيد في يوم الرب. الانسان قد لا يعاني مرضاً جسدياً قد يعاني امراضاً نفسية منها الهجر والتخلي والاهمال وحرمان المجتمع. الانسان يحاول ان يزيح هذا الضيق فيكون اللجوء الى الكنيسة حيث مكان يسوع مثلما لجأت تلك المرأة الى المجمع طلباً للشفاء. ومتى يكون ذلك؟ يوم الرب. فإذا اللقاء الحقيقي يكون داخل الكنيسة، أمام القربان.

مجتمعنا يواجه آفة كبيرة هذه الأيام. امراض روحية. نلتقي بأناس مادياً وصحياً هم بخير لكن روحياً متدهورين. يظنون بأنهم على ما يرام، لكن في الحقيقة هم اناس قد هجروا يسوع. مجموعة من الناس تنام حتى الظهيرة ولاتبالي لحظور الصلاة والقداس. من الناس من يبحث عن فرصة كي يتلقون مع بعض البعض خارج الكنيسة في وقت القداس. نحن في معضلة حقيقية لأن الناس بدأوا يهجرون ايمانهم. لا تقل لي انك مؤمن لأنك تصلي في البيت! هذا لا يدل على الايمان – لأن يسوع يقول من اكل جسدي وشرب دمي يثبت في وانا فيه وله الحياة الابدية.

الكثير منا يشبه رئيس المجمع: نحفظ قوانين وبعيدين عن الايمان. بدلأ من ان يُريح تعب المرأة الجسدي والنفسي يحاول ان يزيده بقسوة قلبه. رئيس المجمع يؤدي واجبه فقط ولا يحيا ايمانه لأنه بعيد كل البعد عن الانسان الاخر. الكثير منا يحفظ التقاليد والاعراف حتى يؤدي الواجب. التعزية البارحة مثلاً. سُئُل أحد القديسين عن سبب ايمانه والتفات الناس حوله لطلب نصيحته؟ فقال: لأن الله يراني! اذا تصرفنا كما كان يتصرف هذا القديس لكُنا عرفنا الله كثيراً وما كنا قد هجرناه. لأننا ان تصرفنا بشكل جيد في حياتنا لأن الله يرانا، فقد كنا نؤدي لا فقط واجبنا نحو الانسان بل نحو الله بالذات.

 

We have read in the Gospel that Jesus healed the bent woman – she was bent 18 years. He healed her physically and released her soul from the Satan’s rule.

We all need, like that women, to be healed whether physically, or spiritually. The clue is to encounter Jesus and to be touched by him. Today, you do not see Jesus physically as that woman had a chance to do, but when we are closed to him, we feel his love, mercy and compassion.

Encountering Jesus and being close to him, happens only when you attend the holy mass on Sunday because in this way only your life will be changed.

Advertisements