Homily / كرازة

كرازة الأحد الثالث من الرسل
طوبى أو هنيئاً لكم معناها مبارك انت او سعيد انت! لكن اي سعادة قد تأتي من الفقر او الجوع او العطش والاضطهاد؟ هل الله يريدنا ان نكون فقراء وجياع وعطاش وان نضطهد ونقتل؟ هل الله مع الفقير وليس مع الغني؟ أم هل الله يذم الغني ويمدح الفقير؟ ومن هو الفقير الحقيقي؟ ربنا يقصد هنا الفقر الروحي (ذالك الانسان الذي يتكل الله في وقت شدته وفرحه). ربنا يقصد الجياع الى العدالة فأنهم يبغون العدالة في حياتهم وحياة الاخرين. ربنا ايضاً يبارك الغني ليكون غني، اما حين يقول “الاغنياء صعب عليهم دخول الملكوت” فأنه يقصد هنا الانسان الذي يعتقد بأنه هو اصل امواله اي بقدرته وبحكمته صار غنيا وليس من الله. هناك الكثير من الناس الاغنياء ليسوا راضين على عيشتهم! ويريدون الازدياد. هؤلاء الرب يوبخهم لأنهم يسعون امتلاك كل شيء بدون ان يفكروا بالطريقة التي بها يغتنون (الغاية لا تبرر الوسيلة). هنالك الفقير مادياً الذي لا يرضى بحاله فيتذمر على الله على عائلته. في الحياة هنالك الفقير المرتاح والغني غير المرتاح والعكس صحيح ايضاً.
يقولون ابونا ظروفنا صعبة. اقول لهم الرب يعرف ما انت بحاجة اليه اطلب ملكوت الله في حياتك. كيف نطلب ملكوت الله؟ عليك ان تتحدث معه، لا تعاتبه لكن تحدث اليه مثلما يتحدث الابن الصغير الى ابيه. اطلب منه ان لا تهتم بالطعام والملبس وان تكون غنياً مثل الآخرين. انت تحتاج ان تعيش بسلام مع نفسك ومع الاخرين. انت بحاجة ان تحب نفسك وان تقبل نفسك كما انت ولا تحاول ان تصنع ذاتك دع الرب يصنعك. رتل مع المزمور: “الرب نوري وخلاصي فممن اخاف”.

Everyone is thirsty for happiness and for pleasure. But, our ways to seek for happiness and pleasure are different than God’s ways. We like to be pleased through seeking for increasing our income, to be rich and to possess everything around us. We desire the best car, clothes, and travelling.
God’s ways are completely different than ours. God says if you want to have real happiness, you should empty yourself, to deny yourself, your ego. Fill yourself of God and trust him because he is the true happiness. Empty yourself from vanity and any trust in material things. Money keeps us away from God. Instead of desiring to possess what’s around us, we should possess God

Advertisements